الصفحة غير الرسمية لأخبار جوجل ونصائح البحث

خدمة مستندات جوجل - Google Docs

الأربعاء، ٢٠ يوليو ٢٠١١
مستندات جوجل لمن لا يعرفها هي خدمة من جوجل مماثلة لبرامج الأوفيس التي تستعملها، عدا أنها خفيفة جدا وتعمل أونلاين بلا تثبيت!!
مستندات جوجل تضم الكثير والكثير من المزايا التي تجعلك تختارها قبل محرر الوورد العادي الذي اعتدت استعماله، يمكن كذلك استخدامها كنسخة احتياطية لملفاتك المكتبية، ومؤخرا بدأت تدعم الفيديو كذلك.

انقر على الصورة لعرض الحجم الكامل


من نظرة سريعة على واجهة الموقع، سترى قائمة لتصنيف الوثائق، وقائمة منفصلة للفيديو والصور، وقائمة للمزيد من طرق التصنيف. وكذلك ترى أنه يمكنك إنشاء وثيقة جديدة أو تحميل وثيقة من جهازك الخاص (أو مجلد كامل مؤخرا على جوجل كروم).
الوثائق يمكنها أن تكون ملف كتابي أو عرض تقديمي Presentation أو جدول بيانات أو فورم لجمع بيانات أو حتى ملف رسومي. ولديك معرض كامل لقوالب جاهزة يمكن استخدامها في إنشاء وثيقتك لتسهل عملك.

ويساعدك الموقع كذلك على تنظيم ملفاتك في مجموعات، فمثلا قمت بإنشاء مجموعة اسمها CV لأضع فيها أكثر من سيرة ذاتية ليمكن الرجوع إليها بسهولة.
جوجل مستندات تدعم كل أنواع ملفات الأوفيس (الأشهر في تحرير المستندات) وبدأت مؤخرا في دعم الفيديو.

يمكنك رفع أي نوع من الملفات (لا يزيد حجم الملف عن 1 جيجابايت) ولكن يمكن تشغيل أنواع معينة من الفيديوهات داخل الموقع، وعلى كل حال الأنواع المدعومة هي الأشهر في مجال الفيديو: WebM، MPEG4، 3GPP، MOV، AVI، MPEGPS، WMV، FLV ويمكن الرجوع للقائمة الأحدث دائما من هنا Play your video files in Google Docs.
وبعد التحميل للموقع انتظر حتى يتم معالجة الفيديو للتشغيل.ويتم بعدها تشغيل الفيديو في نفس مشغل يوتيوب، ويمكن تنزيل أو مشاركة الفيديو بعدها ومثل اليوتيوب يمكنك تشغيل الفيديو بأكثر من دقة لو كانت الدقة الخاصة به أعلى من 240 بكسل.


انقر على الصورة لعرض الحجم الكامل

وأعتقد - في رأيي الخاص - أن السبب الوحيد لوضع فيديو في مستندات جوجل بدلا من اليوتيوب هو إمكانية تحديد الخصوصية للفيديو..

وكميزة أكثر من رائعة، وفر عارض مستندات جوجل إمكانية تحميل ملفات مضغوطة في هيئة أرشيف ZIP أو RAR وهما الأكثر شيوعا في مجال ضغط الملفات. وتم دمج عارض المستندات في بريد الجي ميل تلقائيا بحيث يوفر عليك عرض أي نوع من الملفات التالية لو أرسلت إليك كمرفق في رسالة:
DOC, DOCX, XLS, XLSX, PPT, PPTX, PDF, PAGES, AI, PSD, TIFF, DXF, SVG, EPS, PS, TTF, XPS, ZIP, RAR والقائمة الرسمية المحدثة هنا Getting to know the Google Docs Viewer

للأسف مع عارض المستندات لا يمكنك تحميل ملفات من جهازك وإنما يجب أن تكون في مكان ما على الويب، ولم يمكنني تحميل ملفات مضغوطة إلى حساب مستندات جوجل الخاص بي، وإنما يمكن حفظ الملف المضغوط من داخل العارض بعد فتحه من زر "Save in Google Docs" فيحفظ في مستندات جوجل.

انقر على الصورة لعرض الحجم الكامل

عند عرض ملف مضغوط يعرض جوجل معلومات أساسية عنه مثل عدد الملفات وونوعه وحجمه، وقائمة بالملفات المضغوطة بداخله. ولو كان منها ملفات مدعومة في القائمة بالأعلي يمكنك عرضها كذلك بالنقر عليها. وبالتالي يدعم عرض ملف مضغوط داخل ملف مضغوط آخر.


ويتجاهل عارض المستندات المجلدات داخل الأرشيف المضغوط لكنه يظهر مسارها قبل إسم الملف المضغوط داخله، كما يظهر هنا أسماء مجلدات (blog) و (code).


وكما ترون ما زلنا بانتظار المزيد من التطوير لهذه الخدمات الرائعة..

المقالات الأصلية بالإنجليزية : Google Docs Plays Videos
Google Docs Viewer Supports ZIP and RAR Archives
المقدمة كاملة من محمد صلاح دون نقل أو ترجمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق